التعرف على خطوات المؤرخ
الوسائل: صورة ورسوم وخطاطة تقدم أكثر ما يمكن من المعلومات عن عمل المؤرخ.
المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة

  أمهد تعلمي     التحسيس بأهمية عمل المؤرخ        

رسم    •        ينطلق المدرس(ة) من الرسم حيث يسائل المؤرخ رجلا من العصر القديم بمعنى أن الحاضر يسائل الماضي وهو ما يستلزم التوفر على الوثائق.
•        انطلاقا من قراءة التعليق المرافق للصورة استدراج المتعلم(ة) إلى معرفة أن التاريخ موضوع ومنهجية ووظيفة اجتماعية.

كيف أتعلم؟    

- الوقوف على توالي خطوات الدراسة التاريخية.
- تحديد الموضوع
- البحث عن الوثائق  
- وصف التطور
- تفسير التطور
- استعمال المصطلحات المناسبة.    
رسمان وخطاطة وخريطة    بإمكان المدرس أثناء إنجاز هذه الأنشطة مع المتعلم(ة) أن يوظف كل الأمثلة المعبرة والملموسة التي سبق له أن اشتغل بها في الدروس السابقة لتكون الأرضية التي ستجسد عليها خطوات العمل التاريخي هذه.
تحديد موضوع الدراسة:
-        يطلب من المتعلم(ة) أن يذكر الموضوع الذي أثار اهتمامه من ضمن المواضيع التي درسها خلال السنة الدراسية وتوحي الصور وعناوينها بمختلف الدروس التي سبقت.
-        ثم يحدد الموضوع المختار في أبعاده الثلاثة: الاجتماعي والجغرافي والزمني.
البحث عن الوثائق الملائمة:
-        يطلب من المتعلم(ة) أن يذكر نوع الوثائق التي استعملها بالنسبة للموضوع الذي اختاره والمطلوب أن يستعين المتعلم(ة) بالصور المختلفة التي ترشده إلى أنواع الوثائق المختلفة التي تم استعمالها ضمن الدروس السابقة.
وصف التصور:
يستخرج المتعلم(ة) الأحداث المعبرة عن التطور ثم يضعها مرتبة على خط زمني.
تفسير التطور:
إثارة انتباه المتعلم(ة) بأن لكل تطور أسباب وأن كل تطور قد يكون سببا لتطور آخر.
تذكير المتعلم(ة) بضرورة استخدام المصطلحات المطابقة للموضوع مع إعطاء أمثلة بذلك.
لماذا أتعلم؟     المعرفة التاريخية
نتائج خطوات منهجية صور ورسوم قراءة الفقرة لتحسيس المتعلم(ة) بخطوات العمل .
ملخص          استنتاج خطوات المؤرخ بتتابع كما تم عرضها في الدرس
أقوم وأدعم تعلمي      قياس القدرة على التطبيق      تمرين  يختار المتعلم(ة) موضوعا من بيئته المحلية ويطبق عليه خطوات الدراسة التاريخية.
امتدادات        توسيع معارف المتعلم(ة)                تمكين المتعلم(ة) من طريقة البحث عن المعلومات التاريخية واستغلالها.

Post a Comment

Previous Post Next Post